الخميس، 29 ديسمبر، 2016

تعرف على الفوائد العجيبة والعظيمة للتمر وستأكله يومياً !


التمر واحدة من أقدم الفواكه المزروعة في العالم،  تم زراعتها منذ 6000 قبل الميلاد، من الثمار التي يحرص الجميع على تناولها في شهر رمضان المبارك، نظرا لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لبناء وصحة الجسم، كما أنها تُعد مصدر جيد للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين B و C و A، بالإضافة إلى المعادن كالنحاس والحديد والماغنسيوم، والسيلينيوم، والزنك، فضلا عن احتوائها على خصائص مضادة للعدوي ومضادة للالتهابات وللنزيف، بخلاف مذاقها الشهي اللذيذ.

8 فوائد صحية تجبرك على تناول ثمرة من التمر يوميا..
تعزيز الطاقة.
يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، مما تساعد على  مدّ الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعده على القيام بمهام أعماله طوال اليوم، بالإضافة إلى تنشيط الجسم وذلك لإحتوائه على البوتاسيوم وهو المعدن الذي يقوم بتحويل السكر إلى طاقة.
علاج الإمساك
يستخدم التمر كملين طبيعي للتخلص من حالة الإمساك المزمن، وذلك لإحتوائه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يعزز حركة الإمعاء ويسمح للطعام المرور بسلاسة.
محاربة فقر الدم
نقص الحديد في الجسم من أسباب الرئيسية وراء الإصابة بمرض فقر الدم، بالإضافة إلى دور الحديد في تقليل مشاعر الخمول والتعب، والجدير بالذكر يحتوي التمر على عنصر الحديد الذي يستخدم لمكافحة مرض فقر الدم، بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين C الذي يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد، لذا يستوجب عليك تناول ثمرة أو اثنين من التمر يوميا كل صباح على الريق، أو من خلال إضافته إلى كوب من الحليب.
للأم الحامل
يُعد التمر الغذاء الأمثل للأم الحامل، لإحتوائه على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم الحامل وكذلك الجنين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالإمساك وهي مشكلة شائعة تحدث للأم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى دوره في تقوية عضلات الرحم، وتسهيل عملية الولادة.
إزالة السموم من الجسم
يساعد التمر على إزالة السموم من الكبد نتيجة الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.
تعزيز عضلة القلب والأوعية الدموية
يحتوي التمر على نسبة منخفضة من الصوديوم مقارنة بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب، والحفاظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراضالمرتبطة بالقلب والأوعية الدموية.
سلامة الجهاز العصبي
يُعد التمر مصدر جيد للفيتامينات وبالأخص فيتامين B الذي يساعد على تقوية وصحة وظائف الجهاز العصبي، والقيام بدوره بشكل سليم، فضلا عن إحتوائه على البوتاسيوم الذي يحسن من عملية النوم واليقظة.
التقليل من التهاب المفاصل

يحتوي التمر على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات التي تساعد على تخفيف حدّ آلام المفاصل المرض الأكثر شيوعا لدي العديد من الأشخاص وخاصة لدي كبار السن، بالإضافة إلى إحتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على قوة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة أو لين العظام وكذلك الكساح.


بالاضافة الى الاعجاز النبوي العظيم في التمر كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة بأنه وقاية من السحر والسم وغيرها من الأمور فدعونا نلقى نظرة مختلفة على فوائده العظيمة مثل أنه يقتل كل أنواع دود المعدة ولا يتبقى منه فضلات فالجسم يستفيد منه كاملاً ويمنع تسوس الأسنان وهو علاج لفقر الدم وغيرها من الأمور التي سنستعرضها معكم من خلال هذا الفيديو الرائع