الخميس، 29 ديسمبر، 2016

شرح تفصيلي يوضح فيه طريقة الوصول كي تصبح مدرب تنمية بشرية


كيف تكون مدرب تنمية بشرية

هناك بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها مدربو التنمية البشرية من أجل تحقيق النجاح والقدرة على تحسين أوضاع الآخرين والتأثير فيهم بشكل إيجابي، وأوّل تلك الصفات هي:
 الثقافة العامّة، وهي تتكوّن من الاطلاع المستمرّ على كافّة المواضيع العلميّة والأدبيّة وتكوين رؤية معرفية واضحة وخيال واسع يمنحه المزيد من الطموح الذي يمكن أن ينقله إلى الآخرين.
 كذلك يجب أن يكون مدرب التنمية البشرية ذا عقلية متفتحتة وقادراً على تقبّل الآخر واستيعاب الآراء المختلفة من خلال المعرفة بالقضايا الكبرى التي تدور على المستويّين المحلّي والدولي، هذا يمكن المدرّب من الحكم على المواقف المختلفة وإدراك القصور فيها ولكن دون حدّة أو انفعال. الثقة بالذات أهمّ السمّات التي يجب أن تتوفّر في مدرب التنمية البشرية، مع الابتعاد عن شبهة الغرور، وذلك بالتواصل الفعّال الإيجابيّ مع الآخرين والقدرة على استخدام مختلف الأدوات والطرق في التدريب.

التأهل للتدريب في التنمية البشرية
تنقسم التنمية البشرية إلى قسمين وهما:
 التطوير المهني، والبرمجة اللغوية العصبية، ويمكن التأهّل إلى التدريب في مجال التطوير المهني عن طريق الدراسات الأكاديمية التي تتم في مراكز متخصّصة وتمنح شهادات الماجستير والدكتوراه في هذا التخصّص، بالإضافة إلى الخبرة العملية التي تعدّ أفضل للمدرب حيث إنه يتعرّف من خلال خبرته في تدريب أشخاص مختلفين على أفضل الطرق للتدريب فيما بعد وتجعله أكثر احترافية، أمّا البرمجة اللغوية العصبية فتوجد لها دبلومات متخصصة في مراكز تدريب خاصة بها وهي تعتبر جزء من التنمية البشرية.

أهم الشهادات في مجال التنمية البشرية هي شهادات TOT وPCT، ويتم منحهما من أكاديميات متخصّصة في تدريب المدربين، ويمكن للحاصل على واحدة منهما العمل كمتخصص تدريب تنمية بشرية في المجال الذي قام بدراسته، حيث إنّ الحصول على إحدى تلك الشهادات يعني قدرة المدرب على تصميم المادة التدريبية مع معرفته بمهارات التدريب وتقييمه، والاحتياجات التدريبية للمؤسسات المختلفة.

هل أنت من محبي التنمية البشرية ؟ هل حلمت يوماً بأن تؤثر في الآخرين وتكون محفزاً لهم ، سأستعرض معك السبيل والطريق لتأخذ أولى خطواتك الصحيحة من حلمك لتكون مدرب للتنمية البشرية بدون خداع او عدم معرفة من خلال هذا الفيديو